مساحة إعلانية

الجمعة، 31 أغسطس 2018

رابط مركز قياس للنتائج : qiyas sa .. نتائج التحصيلي الآن برقم الهوية فقط.. الفترة الثانية الاختبار التحصيلي

رابط مركز قياس للنتائج

رابط مركز قياس للنتائج نتابع معكم نتائج القدرات العامة، وذلك في الفترة الثانية ورقي، وذلك من خلال بوابة المركز الوطني قياس Qiyas 1439 التي نتابع من خلالها نتائج الطلبة والطالبات في المرحلة الثانوية، كما نرصد النتائج عن طريق الرابط الرسمي للموقع، ونتابع النتائج وكذلك موعد ظهورها، بعد أن أدى الجميع الإختبارات، حيث يعد موقع قياس من المواقع الرائدة في السعودية وهو من أشهر المراكز فى مجال القياس والتقويم بالوطن العربى ككل، الذى قام مجلس التعليم العالى بالسعودية بتقديم طلب لمجلس الوزراء للموافقة على إنشائه

فقد صرح على صفحته توقيع المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله  المشاري وذلك بحضور رئيس هيئة تقويم التعليم معالي الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، والمركز تابع لهيئة تقويم التعليم، ومدير جامعة جدة المكلف الدكتور عدنان بن سالم الحميدان، فقد تم صباح يوم الأحد 18 جمادى الأولى 1439هـ مذكرة تعاون، وذلك بمقر المركز بالرياض، وتهدف المذكرة هذه  إلى إعداد اختبارات خاصة وذلك لبرنامج التسريع الأكاديمي، والذي من أهدافه إعفاء الطلبة المتقدمين من المتفوقين والموهوبين والمتميزين، والإعفاء يشمل  من بعض مواد السنة التحضيرية خلال دراستهم في الجامعة .
 من الجدير بالذكر أن معالي رئيس هيئة تقويم التعليم قد أشاد من خلال تصريح له عقب توقيع الاتفاقية، وذلك بعد توقيع الاتفاقية بجامعة جدة، فقد أثنى على هذا المشروع، ويعتبر هذا المشروع هو أول مشروع على مستوى التعليم العالي بالمملكة السعودية، وقد تقدم بالشكر  لمعالي وزير التعليم، وذلك على دعمه لإيجاد مسارات متعددة لرعاية الموهوبين والمميزين، وذلك تسريعهم للوصول إلى السوق من أجل خدمة وتنمية الوطن ، كما يعتبر هذا المشروع من المشروعات النوعية، ويقدر القدرات والكفاءات بشكل أسرع من النمط التقليدي.

رابط مركز قياس للنتائج المركز الوطني للقياس وأهم مشروعاته

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور السبتي قد أكد على أن هذا المشروع سيكون له آثار إيجابية عديدة وكبيرة مستقبلاً، وذلك في تسريع الوصول للكفاءات العلمية الموهوبة والمطلوبة في السوق العمل، وكذلك سيكون للمشروع أثر كبير في خدمة التنمية بالمملكة، كما سيؤدي المشروع إلى إمكانية استقبال عدد أكبر من الطلاب الموهوبين المقبولين، كما سيؤدي بالإضافة إلى ما سبق إلى تقليل التكاليف على الجامعة، وكذلك على ميزانية التعليم العالي، وأيضا سيكون لهذا المشروع آثار إيجابية متعددة، ومن المتوقع وجود مبادرات من جامعات أخرى تتبنى مشروعات مشابهة، وذلك لأهميته هذه النوعية من المشاريع، وهو متبع في كثير من الدول المتقدمة.
ومن الجدير بالذكر أيضا تصريح الدكتور عدنان بن سالم الحميدان مدير جامعة جدة المكلف، فق صرح: “أن الاتفاقية تهدف إلى التعاون في مجال التسريع الأكاديمي للسنة التحضيرية”، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن جامعة جدة منذ نشأتها وهي تستهدف فئة الطلبة الموهوبين وذلك في جميع المجالات وتحديداً في مجال العلوم والابتكار.
هذا وقد واعتمدت جامعة جدة على برنامج متميز يستهدف استقطاب ورعاية الموهوبين، وقد تم تعميم هذا البرنامج على وزارة التعليم،كما وتم اعتماده أيضاً، ويشتمل  البرنامج على عدة مزايا خاصة بالموهوبين من أهمها:
التسريع الأكاديمي في السنة التحضيرية، حيث تلاقت الأفكار جامعة جدة وبين مركز “قياس”
التفاهم على نوعية الاختبارات وتسميتها باختبارات التسريع الأكاديمي للسنة التحضيرية،
الخضوع لعدة اختبارات في المواد العلمية الأساسية في المسار العلمي في السنة التحضيرية ( الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء ، الرياضيات ، الحاسب الآلي).
تقد الطالب لهذه الاختبارات التي سيقدمها مركز “قياس” اعتباراً من القبول القادم وموجهه الى المتفوقين, حيث إنه بمجرد أن يتجاوز الطالب جميع هذه المواد بواسطة  اختبارات  التسريع،
تجاوز الطالب الذي سيجتاز الاختبارات إلى السنة التحضيرية، ثم ينتقل مباشرة في الدراسة في الكلية التخصصية التي يختارها.

ومن الجدير بالذكر أن مركز “قياس” هو شريك أساسي وسيعد الاختبارات وينفذها.

يلقى التعليم اهتماماً بالغاً، ودعماً سخياً من قبل خادم الحرمين الشريفين والحكومة اسعودية، إذ يحتل التعليم موقع الصدارة على قائمة أولويات المملكة، لما يرتبط به من توقعات وأهداف قادرة على إعداد الأجيال المتميزة التي تسهم في تحقيق الانطلاقة التنموية الشاملة.  ولم يكن من المستغرب أن يكون للتعليم مكانة متميزة في رؤية 2030 وفي خطط التحول الوطني المرتبطة بها، إذ يمثل العصب الحيوي المحرك لجميع الجوانب التنموية والتطويرية المستهدفة.  ولا يمكن بأي صورة كانت أن يتم الفصل بين التعليم وجودة التعليم، وهو ما أدركته القيادات الوطنية الرشيدة حين صدر القرار السامي (7/ب/6024) بإنشاء الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وما تلاها من تطورات هيكلية لضم الكيانات المرتبطة بالتعليم وجودته تحت مظلة هيئة تقويم التعليم، وتم تأسيس المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ليصبح الجهة المسؤولة عن جودة التعليم العالي بالمملكة.

رابط مركز قياس للنتائج ومواعيد تسجيل الاختبارات

الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
الفترة الأولى ورقي العربية ذكور من 19/5/1439
إلى 23/6/1439
من 5/8/1439
إلى 7/8/1439
الفترة الثانية ورقي العربية ذكور من 19/5/1439
إلى 22/7/1439
من 4/9/1439
إلى 7/9/1439
الفترة الأولى ورقي العربية إناث من 26/5/1439
إلى 23/6/1439
من 5/8/1439
إلى 9/8/1439
الفترة الثانية ورقي العربية إناث من 26/5/1439
إلى 22/7/1439
من 4/9/1439
إلى 9/9/1439
  • هذا يتماشى مع التوجه والرؤية الطموحة بأن تكون  الاختبارات التي يقدمها مركز “قياس” تتم عبر الحاسب الآلي وبشكل إلكتروني أو رقمي، كما أن هناك فوائد غير منظورة، منها تحليل البيانات والوصول إلى معارف غير منظورة لدعم اتخاذ القرار أو باستخدام عمليات الذكاء الاصطناعي.
  • ويعتبر مقياس التحصيل الدراسي من الاختبارات التعليمية التي طورها المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم، مستعينًا بمجموعة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال.


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ Th3EastNews 2015 ©